أأهلا بكم ابنائى ابناء بوابة التفوق التعليمية وإليكم اختبار للصف الثانى الثانوى للمراجعة
اختبار تجريبى للصف الثانى الثانوى
أولا : من قصة واإسلاماه
فنضبت البشاشة فى وجه بيبرس ,وأدرك قطز سبب ذلك وأراد أن يقول لصاحبه شيئا ,ولكن بيبرس سبقه قائلا:ما يضرنا أن يكون أستاذك عدوا لصديقى......
أ- هات فى جمل مرادف "نضبت- ومضاد "البشاشة "- وجمع "عدو"
ب- لماذا نضبت البشاشة على وجه بيبرس؟
ت- من المقصود بأستاذك وصديقى؟
ث- ما رأى بيبرس فى أقطاى ؟ ولماذا لم يتركه؟
ثانيا:الأدب:
-قارن بين الموشحات والقصيدة العربية؟
ثالثا: البلاغة:
قال حافظ ابراهيم فى الأم:
الأم روض إن تعهده الحيا بالرى أورق أيما إيراق
الأم أستاذ الأساتذة الألى شغلت مأثرهم مدى الأفاق
أ- تتناول الأبيات الأم وأهميتها للأجيال وضح ذلك...
ب- تخير الصواب لما يأتى مما بين الأقواس:-
1- الأم روض" بيان نوعه
كناية- تشبيه- استعارة)
2-الأم استاذ الأساتذة........أسلوب خبرى غرضه
الإشادة –السخرية – الفخر)
رابعا:النصوص :الموشح:
أيها الساقى اسقنى لا تأتل
فلقد أتعب فكرى عذلى
ولقد أنشده ما قيل لى
أيها الساقى إليك المشتكى ضاعت الشكوى إذا لم تنفع
أ-تخير الصواب:
1- جمع فكرى : (فكر – فكرات –أفكار)
2-ما سبق يسمى
موشحا – قصيدة- دورا)
3-الضمير فى قوله :أنشده يعود
الساقى –الفكر –العذال)
ب- هات مما سبق :
1- أسلوبا إنشائيا –واذكر غرضه 2- أسلوبا مؤكدا واذكر وسائل توكيده
3-اسلوبا للقصر واذكر وسيلته وغرضه. 4- صورة خيالية ووضحها , واذكر أثرها
ج- ابن عربى يستغيث استغاثة المنهك ,وضح بقلمك ذلك.
خامسا: النحو:بنا- شرفاء الناس- تحيا الفضيلة وتموت الرزيلة فما كنا لنفرط فى الأمانة حتى تنمو الخيانة, فيا أبنائى لا تفرطوا فى الأمانة فتكونوامن شرفاء الناس , وأنا وأياكم سيكون شعارنا :الخيانة والكذب
أ- أعرب ما تحته خط. ب- استخرج من الفقرة ما يأتى:
1- مضارع منصوب واذكر أداته 2- أسلوب تحذير واذكرحالته, وأعرب المحذر منه
3- خبرا لناسخ نوعه شبه جملة واعربه. 4- اسما مختصا , واعربه
ج- اجعل الفعل تندمون : منصوبا بعد فاء السببية فى جملة
د- اجعل الفعل :" تحيا" جائز التوكيد بالنون
مع أطيب الأمنيات بالتوفيق