بوابه التميز التعليميه المصريه
اهلا سهلا بك نتمى لك التفوق


تعليمى متميز
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اختبار تجريبى للصف الثانى الثانوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كريمه نصر



عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 24/03/2010
العمر : 60

مُساهمةموضوع: اختبار تجريبى للصف الثانى الثانوى   الأربعاء مارس 24, 2010 10:19 pm

أأهلا بكم ابنائى ابناء بوابة التفوق التعليمية وإليكم اختبار للصف الثانى الثانوى للمراجعة


اختبار تجريبى للصف الثانى الثانوى
أولا : من قصة واإسلاماه
فنضبت البشاشة فى وجه بيبرس ,وأدرك قطز سبب ذلك وأراد أن يقول لصاحبه شيئا ,ولكن بيبرس سبقه قائلا:ما يضرنا أن يكون أستاذك عدوا لصديقى......
أ‌- هات فى جمل مرادف "نضبت- ومضاد "البشاشة "- وجمع "عدو"
ب‌- لماذا نضبت البشاشة على وجه بيبرس؟
ت‌- من المقصود بأستاذك وصديقى؟
ث‌- ما رأى بيبرس فى أقطاى ؟ ولماذا لم يتركه؟
ثانيا:الأدب:
-قارن بين الموشحات والقصيدة العربية؟
ثالثا: البلاغة:
قال حافظ ابراهيم فى الأم:
الأم روض إن تعهده الحيا بالرى أورق أيما إيراق
الأم أستاذ الأساتذة الألى شغلت مأثرهم مدى الأفاق
أ‌- تتناول الأبيات الأم وأهميتها للأجيال وضح ذلك...
ب‌- تخير الصواب لما يأتى مما بين الأقواس:-
1- الأم روض" بيان نوعهSadكناية- تشبيه- استعارة)
2-الأم استاذ الأساتذة........أسلوب خبرى غرضهSadالإشادة –السخرية – الفخر)
رابعا:النصوص :الموشح:
أيها الساقى اسقنى لا تأتل
فلقد أتعب فكرى عذلى
ولقد أنشده ما قيل لى
أيها الساقى إليك المشتكى ضاعت الشكوى إذا لم تنفع
أ-تخير الصواب:
1- جمع فكرى : (فكر – فكرات –أفكار)
2-ما سبق يسمىSadموشحا – قصيدة- دورا)
3-الضمير فى قوله :أنشده يعود Sadالساقى –الفكر –العذال)
ب- هات مما سبق :
1- أسلوبا إنشائيا –واذكر غرضه 2- أسلوبا مؤكدا واذكر وسائل توكيده
3-اسلوبا للقصر واذكر وسيلته وغرضه. 4- صورة خيالية ووضحها , واذكر أثرها
ج- ابن عربى يستغيث استغاثة المنهك ,وضح بقلمك ذلك.
خامسا: النحو:بنا- شرفاء الناس- تحيا الفضيلة وتموت الرزيلة فما كنا لنفرط فى الأمانة حتى تنمو الخيانة, فيا أبنائى لا تفرطوا فى الأمانة فتكونوامن شرفاء الناس , وأنا وأياكم سيكون شعارنا :الخيانة والكذب
أ- أعرب ما تحته خط. ب- استخرج من الفقرة ما يأتى:
1- مضارع منصوب واذكر أداته 2- أسلوب تحذير واذكرحالته, وأعرب المحذر منه
3- خبرا لناسخ نوعه شبه جملة واعربه. 4- اسما مختصا , واعربه
ج- اجعل الفعل تندمون : منصوبا بعد فاء السببية فى جملة
د- اجعل الفعل :" تحيا" جائز التوكيد بالنون
مع أطيب الأمنيات بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اختبار تجريبى للصف الثانى الثانوى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابه التميز التعليميه المصريه :: المنتدى التعليميى :: الصف الثانى الثانوى :: اللغة العربية-
انتقل الى: