بوابه التميز التعليميه المصريه
اهلا سهلا بك نتمى لك التفوق


تعليمى متميز
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هل نفعت الجدران الفاصله والحصون اصحابها؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 354
تاريخ التسجيل : 23/01/2010

مُساهمةموضوع: هل نفعت الجدران الفاصله والحصون اصحابها؟   الثلاثاء يناير 26, 2010 12:01 pm

هل نفعت الجدران الفاصله والحصون اصحابها؟</STRONG>



عن الجدران والأسوار
لنلق نظرة على ما عرفه العالم من من جدران وأسوار؛ لنرى إلى أي حد حققت الأهداف التي أقيمت من أجلها:
1 ـ خط ماجينو:
بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى وانتصار فرنسا عام 1918، بدأت الدراسات حول ما يجنب فرنسا أي عدوان مرتقب، خصوصا على الحدود الشماليةالشرقية مع ألمانيا، في منطقتي الألزاس Alsace واللورين Lorraine. وبعد دراسةالإستراتيجية الألمانية التي تبنت نظرية الحرب الخاطفة اتخذت فرنسا إستراتيجيةدفاعية، اعتمدت على بناء خط من التحصينات القوية المستديمة "خط ماجينو". ليكونقادراً على وقف تقدم القوات الألمانية المهاجمة، ما يسهل قيام القوات الفرنسيةالمدافعة بتوجيه ضربات مضادة إليها وسحقها.

فشل خط ماجينو في حماية فرنسا منالغزو الألماني في الحرب العالمية الثانية؛ إذ أن الخطة الألمانية لاجتياح فرنساعام 1940 أخذت بالحسبان وجود هذا الخط؛ حيث وضع الألمان قوة شكلية في مقابل الخطلخداع الفرنسيين، بينما اندفعت قوات الألمان عبر (هولندا وبلجيكا) وعبر غابةالأردين الواقعة شمال التحصينات الفرنسية الرئيسية. وبذلك نجح الألمان في الولوجإلى فرنسا دون الاصطدام بشكل مباشر بخط ماجينو. ومن هناك قاموا بمهاجمة الخطوالسيطرة على فرنسا.

بدأ الهجوم الألماني في 10 مايو، وفي 14 يونيو 1940كانت العاصمة الفرنسية باريس قد سقطت في أيدي النازيين. واستمرت المعارك حول الخطحتى تم توقيع الاستسلام من قبل الفرنسيين وأمر الجيش الفرنسي بمغادرة تحصيناته .

**********

2 ــ خط بارليف:

سمي الخط بذلك الاسم نسبة إلى حاييم بارليف القائد العسكري الإسرائيلي، وقد تكلف بناؤه حوالي 500مليون دولار، ومن سمات خط بارليف ساتر ترابي ذو ارتفاع كبير - من 20 إلى 22 مترا - وانحدار بزاوية 45.

كان خط بارليف وهو أقوى خط دفاعي في التاريخ الحديث يبدأمن قناة السويس وحتى عمق 12 كم داخل شبه جزيرة سيناء على امتداد الضفة الشرقية للقناة.

ضم خط بارليف 22 موقعا دفاعيا، 26 نقطة حصينة، وتم تحصين مبانيهابالأسمنت المسلح والكتل الخرسانية وقضبان السكك الحديدية للوقاية ضد كل أعمالالقصف، كما كانت كل نقطة تضم 26 دشمة للرشاشات، 24ملجأ للأفراد بالإضافة إلى مجموعة من الدشم الخاصة بالأسلحة المضادة للدبابات ومرابض للدبابات والهاونات، و 15 نطاقامن الأسلاك الشائكة ومناطق الألغام وكل نقطة حصينة عبارة عن منشأة هندسية معقدةوتتكون من عدة طوابق.

تمكن الجيش المصري في يوم السادس من أكتوبر عام 1973 ممن عبور الخط وأفقد العدو توازنه في أقل من ست ساعات.

ومن ثم تم الاستيلاءعلى أغلب نقاطه الحصينة بخسائر محدودة ومن ال 441 عسكري إسرائيلي قتل 126 وأسر 161.

**********

3 ــ الجدارالإسرائيلي:
بدأت القوات الإسرائيلية في أعمال بناء الجدار الذى يتقدر تكاليفه الإجمالية بمليار دولار، يوم الأحد 16-6-2002 بزعم منع تسلل الفلسطينيين منفذي العمليات الفدائية إلى إسرائيل، ويتكون من سور يبلغ ارتفاعه 8أمتار وطوله 750 كيلومتراً، وهو عبارة عن سلسلة من الخنادق والقنوات العميقةوالجدران الإسمنتية المرتفعة والأسلاك الشائكة المكهربة وأجهزةالمراقبة.

ويلتف الجدار الفاصل على مسافة حوالي 45 كيلومترا حول القطاعالشمالي من الضفة الغربية، ويسير على امتداد السفوح الشرقية لتلك المنطقة بطريقةتسمح لإسرائيل بالاحتفاظ بالسيطرة على غور الأردن، وبذلك يطوق هذا الجدار الضفةالغربية بأكملها. كما يمر الجدار على الخط الأخضر من الشمال إلى الجنوب، ويضمالقطاع الشرقي من القدس الذي احتلته إسرائيل وضمته في العام 1967 ليفصل بذلك هذاالقطاع من المدينة المقدسة -الذي يريد الفلسطينيون أن يجعلوا منه عاصمة لدولتهمالمقبلة- عن بقية الضفة الغربية.

**********

4 ـ سور الصين العظيم:

ذكر تاريخ هذا السور أن الجزء المتبقي من السور - الذي بنيإبان عهد أسرة مينغ التي حكمت الصين في الفترة من العام 1368 حتى العام 1644- يبلغطوله وحده 8851 كلم بزيادة قدرها 2551 كلم عما كان معروفا حتى الآن.

وأجزاءالسور التي بنيت في عهد أسرة مينغ كان طولها يبلغ 6259.6 كلم، وخنادق بطول 359.7كلم، وحواجز طبيعية كالجبال والأنهار يبلغ طولها 2232.5 كلم.

ويضم أبواباوخنادق وحواجز طبيعية كالأنهار والجبال استخدمت لتعزيز غرضه الدفاعي.

وقدحقق السور أهدافه الدفاعية بحماية الصين من إغارات القبائل والجيوش المعادية، كمايعد حاليا موردا مهما من الدخل السياحي؛ بوصفه أطول سور في تاريخالبشرية.

**********

5ـ حائط برلين

كانوايسمونه (حائط أو جدار أو سور برلين)، وهو يفصل بين ألمانيا الشرقية وألمانياالغربية، وأقام عليه حكام ألمانيا الشرقية أبراج الحراسة بامتداد الحائط‏،‏ ثماتبعوها بوضع الألغام واسلحة إطلاق النار أوتوماتيكيا، ومع ذلك سقط سور برلينالعتيد تحت أقدام الزاحفين من الجماهير الهادرة المتطلعة لحياة الحرية والعزةوالكرامة، وهوت عليه المعاول الثائرة، لتصنع من بعض أحجاره تماثيل وعرائس ولعبًاللأطفال وطفايات للسجاير، تباع على الأرصفة وفي الحوانيت. كان ذلك يوم 9 من نوفمبر 1989.ويعتبر هذا اليوم عند الألمان عيدا من أعيادالحرية.

**********
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gaeed.ahlamontada.com
 
هل نفعت الجدران الفاصله والحصون اصحابها؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابه التميز التعليميه المصريه :: الأقسم العام :: القسم العام-
انتقل الى: